النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    اللقب
    عضو مطرود
    معدل المشاركات
    0.07
    المشاركات
    184
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي سند حديث الكساء الموجود في مفاتيح الجنان

    ورد نقاش حول حديث الكساء الموجود في مفاتيح الجنان

    هل هو صحيح أم لا
    وكانت لنا مشاركة نقل فيها كلام للشيخ الريشهري حفظه الله
    ورأينا أن الكلام يستحق موضوع مستقل

    ولكن قبل أن أبد في نقل الموضوع أريد أن أنبه على عدة نقاط هي : أذكرها باختصار

    1- الكلام يدور حول النص الموجو في مفاتيج الجنان فقط
    مع التسليم بصحة حيث الكساء

    2- أن الحديث ليس من أصل الكتاب ولم يذكره الشيخ عباس القمي إنما هو ملحق ( مضاف )

    3- عدم صحة السند لاتعني أن الحديث موضوع ولا يعتمد عليه ( فتأمل الفرق )

  2. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    اللقب
    عضو مطرود
    معدل المشاركات
    0.07
    المشاركات
    184
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    أهل البيت في الكتاب والسنة - محمد الريشهري - ص 39 - 44
    [align=center]8 - كلام حول ما اشتهر بحديث الكساء[/align]
    استبان إلى هنا أن حديث الكساء قطعي لا يقبل الشك والترديد ، كما مر بنا . وهو يعبر عن واحدة من أهم خصائص أهل البيت النبوي الكريم .
    ونريد بها خاصية الطهارة والعصمة .
    لكن شاع أخيرا حديث يحمل عنوان حديث الكساء ، وهو واه لا أساس له .
    وكان المرحوم المحدث القمي رضوان الله تعالى عليه أول من نبه على ضعفه . ومن العجيب أنه لم يجز لأحد أن يزيد على كتابه ( مفاتيح الجنان ) شيئا ، ودعا على من يقوم بذلك ( 2 ) ، لكن نلاحظ أن الحديث المذكور قد أضيف إليه !

  3. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    اللقب
    عضو مطرود
    معدل المشاركات
    0.07
    المشاركات
    184
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    والأدلة على ضعف هذا الحديث كثيرة ، نشير فيما يأتي إلى بعضها :

    1 - لم يرد هذا الحديث في أي كتاب من الكتب المعتبرة للفريقين ، بما فيها الكتب التي تعمد إلى جمع الأحاديث المنسوبة إلى أهل البيت ( عليهم السلام ) كبحار الأنوار .
    قال المرحوم المحدث القمي في كتاب ( منتهى الآمال ) حول الحديث الشائع ، بعد أن أثبت تواتر حديث الكساء :
    " أما الحديث المعروف بحديث الكساء الشائع في عصرنا بهذا الشكل فلم يلحظ في الكتب المعتبرة المعروفة وأصول الحديث والمجامع المتقنة للمحدثين . وجاز لنا أن نقول : إنه من خصائص كتاب ( المنتخب ) "

    . 2 - إن أول كتاب - فيما نعلم - نقل هذا الحديث بلا سند - كما أشار إليه المحدث القمي - هو كتاب " المنتخب ". وهذا يعني أن الحديث المذكور لا يلاحظ له أثر في كتب الحديث منذ عصر صدر الاسلام حتى ألف سنة بعده !

  4. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    اللقب
    عضو مطرود
    معدل المشاركات
    0.07
    المشاركات
    184
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    3 - من العجيب أن هذا الحديث غير المسند ورد في حاشية كتاب " العوالم " مسندا كالآتي : " رأيت بخط الشيخ الجليل السيد هاشم ، عن شيخه السيد ماجد البحراني عن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني ، عن شيخه المقدس الأردبيلي ، عن شيخه علي بن العالي الكركي ، عن الشيخ علي بن هلال الجزائري . عن الشيخ أحمد بن فهد الحلي ، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري ، عن الشيخ ضياء الدين علي ابن الشهيد الأول ، عن أبيه ، عن فخر المحققين ، عن شيخه العلامة الحلي ، عن شيخه المحقق ، عن شيخه ابن نما الحلي ، عن شيخه محمد بن إدريس الحلي ، عن ابن حمزة الطوسي صاحب " ثاقب المناقب " عن الشيخ الجليل محمد بن شهرآشوب ، عن الطبرسي صاحب " الاحتجاج " عن شيخه الجليل الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ، عن أبيه شيخ الطائفة ، عن شيخه المفيد ، عن شيخه ابن قولويه القمي ، عن شيخه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، [ عن أبيه إبراهيم ] بن هاشم عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عن قاسم بن يحيى الجلاء الكوفي ، عن أبي بصير ، عن أبان بن تغلب البكري ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، عن فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بنت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ،
    قال : سمعت فاطمة أنها قالت : دخل علي أبي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في بعض الأيام فقال : السلام عليك يا فاطمة . . . " ( 1 )





    []وفيما يأتي ملاحظاتنا حول السند :

    أ - المستند الوحيد للسند المذكور هو كلام الشيخ عبد الله نور الدين البحراني ، إذ يقول ، على فرض ثبوته : " رأيت بخط السيد هاشم البحراني . . . " . ولكن لا يعلم من ذا الذي يضمن صحة تشخيصه بأن الخط هو خط السيد هاشم البحراني حتما ؟
    ب - لم يذكر السيد هاشم البحراني المنسوب إليه السند هذا الحديث في كتابيه : " تفسير البرهان " ، و " غاية المرام " ، مع اهتمامه بجمع الأحاديث لا تصحيحها في هذين الكتابين . بل إن ما ذكره يخالف ما نسب إليه سندا ومتنا .

    ج - إن كثيرا من المحدثين الكبار المذكورين في سلسلة السند كالكليني ، والطوسي ، والمفيد ، والطبرسي ، وابن شهرآشوب رووا في كتبهم حديث الكساء بالشكل الوارد في متن الكتاب ، وهو لا يتفق مع الحديث الشائع .

    د - سلسلة السند المذكور لهذا الحديث في حاشية " العوالم " مليئة بالإشكالات ، حتى إن من كان له أدنى اطلاع على علم الرجال يدرك سقمه بوضوح
    . ه‍ - متن الحديث يخالف جميع المتون المعتبرة ، ويضاف إليه أن فيه نقاط ضعف لا تخفى على المتأمل .
    [/]

  5. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    اللقب
    عضو مؤثر
    معدل المشاركات
    0.19
    الدولة
    Qatif
    المشاركات
    806
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    [align=center]وأنا أيضا لا أدري ..

    لماذا يكون التشكيك في مثل هذه المضامين التي يحملها حديث الكساء. ألا يكفي ما يحمله من مضامين ؟؟؟!!! تناسب أهل البيت (ع) أم أن أهل البيت (ع) دون ذلك ؟؟ !!

    كل يوم يأتينا واحد بتشكيك جديد ، يوم في زيارة عاشوراء
    واليوم التالي يأتينا بتشكيك في حديث الكساء
    واليوم التالي يأتينا بتشكيك في أفضلية الأئمة (ع) على جميع الأنبياء (ع) ما عدا الرسول الأعظم (ص).
    واليوم التالي يأتينا بتشكيك في ضلال السيد فضل الله ؟؟؟ !!

    وغير ذلك الكثير الكثير من التشكيكات

    ما هو الهدف من كل هذه التشكيكات المتواصلة في هذا المنتدى بالذات ؟؟؟؟؟!! وماذا سنجني من هذه التشكيكات غير الضياع.....

    لست أدري
    [/align]
    [align=center]المرجع الوحيد دام ظله (وماذا يريدون من الصديقة المظلومة الشهيدة اولم يكفها ماجرى عليها ..)

    [align=center]نحن أنصاركِ يا زهراء
    [/align] http://www.zalaal.net/
    [/align]

    [align=center]يـا ضلع فاطـم مـن سيبـذلُ نـفسـهُ**لك فاديـــاً إن قيــلَ لــم تتكسّـرِ
    يـا آهـةَ الزهـراء مـن يحمـي الحمـى**إن قيـلَ عنـدَ جداركِ لـم تعصـرِ
    يا طفلها المقتولُ عصراً في الحشى**مـن ينبـري إن قيـلَ لـم تـتعفـرِ
    ها قــد هــوى فهـوى لــواء دفــاعـــهِ**فـعليـهِ يــا كـبد الـبتــول تـفطـرِ[/align]
    [align=center]
    كنت على أمل اللقاء،آآآه لفقدك يا"ولد الملاحة"
    رحم الله من يقرأ الفاتحة
    [/align]

  6. Top | #6

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    اللقب
    عضو مطرود
    معدل المشاركات
    0.07
    المشاركات
    184
    أعجب بمشاركاته 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي

    أتمنى من الشيخ صادق والقلم

    أن يركزا في القراءة وللذلك أعيد ما كتبناه في المقدمة


    1- الكلام يدور حول النص الموجو في مفاتيج الجنان فقط مع التسليم بصحة حيث الكساء

    وبذك يتضح أن لا تعارض بين ما ذكرناه هنا وماذكره الشيخ في

    http://www.mallaha.net/forums/showthread.php?t=12903

    لمن يجيد القراءة

المواضيع المتشابهه

  1. ۩۩▒۩۩ كســـــــــرة الخاطــر ۩۩▒۩۩
    بواسطة ملكه بخلاقي في المنتدى المنتدى الأدبــي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-26-2009, 10:11 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •