المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسائل شرعية على رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله‎



فرقاك صعب
03-17-2010, 09:21 PM
اللهم صلى على محمد وآل محمد

مسائل شرعية على رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله‎




الأطعمة



السؤال: ما حکم اکل مربی العنب؟

الجواب: لایجوز اکله علی الاحوط.



السؤال: ما حكم الجبن؟ حیث اني سمعت في التلفاز ان اكل الجبن مكروه ؟

الجواب: یجوز اكله وقيل بكراهته الا مع الجوز.



السؤال: عند شراء الطعام، هل یجب السؤال عن مصدر اللحم والدجاج،علما باننا في بلاد اسلامیة ولكن بها بعض المطاعم العالمیة المشهورة ولا ندري من این یاتون بها؟

الجواب: لا يجب .



السؤال: راس الخروف التي تطبخ احیانا وفیها المخ الذي یاكله بعض الناس هل اكل المخ واللسان و العین حلال ام حرام؟

الجواب: كل ذلك حلال ولكن في المخ خرزة بمقدار الحمصة رمادي اللون وهي حرام.



السؤال: ما هو رأيكم في أكل نخاع العظم عند طبخه ؟

الجواب: لا بأس به والمحرّم هو النخاع الشوكي .



السؤال: ما هو المحلل من البهائم البریة؟

الجواب: يحل من البهائم البرية الغنم والبقر والابل والخيل والبغال والحمير بجميع أقسامها سواء الوحشية والأهلية ، وكذلك الغزال ، نعم يكره اكل لحم الخيل والبغال والحمير الاهلية.

ويحرم من البهائم السباع وهي ما كان مفترساً وله ظفر أو ناب ، قوياً كان كالأسد والنمر والفهد أو ضعيفاً كالثعلب والضبع ، وكذلك يحرم الكلب والهر والارنب والخنزير والقرد والفيل والدبّ ، ويحرم الدواب الصغار التي تسكن باطن الأرض كالضب والفأر واليربوع والقنفذ والحية ونحوها ، وتحرم الديدان حتى ديدان الفاكة ـ على الأحوط لزوماً ـ الا ما لا يتسير ازالته فيجوز أكل الفاكهة معها.



السؤال: ما هو المحلل من الطیور؟

الجواب: يحل من الطيور كل ما كان ذا ريش الا السباع ، فيحل الحمام والدجاج والعصفور بجميع اصنافها ، كما يحل الدراج والقبج والكردان والحبارى والكركي ، ويحل الهدهد والخطاف والشقراق والصرد والصوام وان كان يكره قتلها ، وتحل النعامة والطاووس أيضاً.

وأما السباع وهي كل ذي مخلب سواء أكان قوياً يتمكن به على افتراس الطير كالبازي والصقر أو ضعيفاً لا يقوى به على ذلك كالنسر والبغاث فهي محرمة الاَكل ، ويلحق بها الغراب بجميع أنواعه حتى الزاغ على الاحوط لزوماً ، ويحرم أيضاً كل ما يطير وليس له ريش كالخفاش وكذلك الزنبور والفراشة وغيرهما من الحشرات الطائرة ـ عدا الجراد ـ على الأحوط لزوماً.



السؤال: يوجد في المطاعم ومحلات بيع اللحوم دجاج برازيلي المنشأ اسمه (ساديا) يقولون ان صاحب هذه المجازر انسان مسلم وقد أخذ اذن الشريعة في عملية الذبح فما هو رأیکم ؟

الجواب: يتعامل مع تلك اللحوم على أساس الضوابط العامة . فاذا اطمئن بتذكيتها أو بحصول امارة على التذكية كتصدي المسلم لذبحها حلّ تناولها وإلاّ لم يجز ذلك .



السؤال: هل يجوز اكل المحار؟

الجواب: لا يجوز أكل المحار.



السؤال: بخصوص المنتجات التي يثبت انها من إسرائيل هل يجوز اكلها؟

الجواب: لا يجوز.


الخمرة والكحول



السؤال: هل یحرم شرب المسکرات؟

الجواب: يحرم شرب الخمر وغيره من المسكرات ، وفي بعض الروايات أنه من أعظم المعاصي ، وروي عن الصادق عليه السلام إنه قال (إن الخمر أُم الخبائث ورأس كل شر ، يأتي على شاربها ساعة يسلب لبه فلا يعرف ربه ولا يترك معصية إلاّ ركبها ولا يترك حرمة إلاّ انتهكها ولا رحماً ماسة إلاّ قطعها ولا فاحشة إلاّ أتاها وإن شرب منها جرعة لعنه الله وملائكته ورسله والمؤمنون وإن شربها حتى سكر منها نزع روح الايمان من جسده وركبت فيه روح سخيفة خبيثة ولم تقبل صلاته أربعين يوماً).



السؤال: المسألة رقم:39 من كتاب الفقه للمغتربين ما نصه :الكحول بجميع أنواعه سواء المتخذ من الاخشاب أم من غيرها طاهرغيرنجس فالادوية والعطوروالمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة ، وتستطيع استعمالها ويجوز تناولها أيضا اذا كانت نسبة الكحول ضئيلة 2بالمائة. وهذه الفتوى أساء فهمها بعض المسلمين فتصورطهارة الخمروجواز تناوله اذا كانت نسبة ضئيلة في المأكولات.. لذا نرجو بيان الفرق بين الكحول الطاهر والذي يجوز أكل المأكولات الحاوية عليه بنسبة ضئيلة جدا والكحول الموجودة في الخمر بحيث يرتفع هذا اللبس الحاصل ؟

الجواب: يختلف الخمرعن غيره من المسكرات فالخمروهوالمسكرالمتخذ من العنب نجس قليله وكثيره ويحرم كل مايحتوي عليه وان كانت النسبة ضئيلة جدا وكذلك الفقاع على الاحوط وجوبا وهو المتخذ من ماء الشعير الذي يوجب النشوة لا السكر.. وأما سائر المسكرات فهي محرمة قطعا ولكنها طاهرة ومنها الكحول الذي يستخدم في الادوية وبعض المأكولات بنسبة ضئيلة جدا بحيث يستهلك في سائر المواد فحيث أنه طاهرومستهلك لا يحكم بحرمة تناوله.



السؤال: ماحكم تناول بعض الاطعمة أو الحلويات التي تعد باستخدام بعض أنواع الكحول في اعدادها علما بأن الاكلات مطبوخة ويقال أن نسبة الكحول فيها قد تبخرت؟

الجواب: اذا كانت النسبة ضئيلة جدا فهو حلال.



السؤال: يباع في الاسواق حالياً مشروب مكتوب عليه ماء الشعير خالي من الكحول ما هوحكم من يشرب مثل هذه المشروبات؟

الجواب: الشراب المتخذ من الشعير المسمی بـ (الفقاع) حرام بلا اشکال ونجس علی الاحوط لزوماً وهو يوجب النشوة عادة لا السکر والظاهر ان ذلك من جهة ضئالة نسبة الکحول فيه.

فان کان الشراب المذکور يصنّع خالياً من الکحول تماماً وبالتالي لا يصدق عليه اسم الفقاع عرفاً فلا بأس به والا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الکحول بعد تصنيعه.



السؤال: ماهوالفرق بين الكحول( الطاهر) والخمر؟.. ومتى يعتبر الكحول خمراً؟

الجواب: كل مسكر حرام ، ولكن ليس كل مسكر نجساً ، فالنجاسة حكم آخرتختص بالخمر بل وبالفقاع ايضا على الاحوط.



السؤال: هل یجوز لعن شارب الخمر (المتجاهر ) بالفسق وهل صحیح ان لاغیبة علی الفاسقین؟

الجواب: یجوز لعن شارب الخمر لان النبي صلّی الله علیه واله لعنه مع عدة اخرین، ولا یجوز غیبة الفاسق في العیب المتستر به.



السؤال: هل يجوزاستخدام الخل المصنع من المشروبات الكحولية ، ؟

الجواب: اذا انقلب الخمرأوالمسكر خلاً حلّ شربه.



السؤال: نحن نعيش في فنلندا وهنا توجد بعض المواد الحاوية على الكحول وعلى سبيل المثال خل التفاح حيث تحتوي على نسبة 4 0، 0% من الكحول ؟

الجواب: هي طاهرة وحيث أن الكحول المستخدم فيها بمقدار مستهلك يجوز شربها

لبس الذهب للرجل

السؤال: الذهب الموجود في الأسواق الآن يعرف بالذهب الأبيض يوجد نوع من حيث يكون لونه ابيض وليس اصفر كما هو الذهب الذي نراه لكن مادته هي الذهب ولكن الإختلاف باللون هل يجوز للرجل ان يلبس هذا النوع من الذهب ؟

الجواب: لا يجوز لبس الذهب للرجال وان اصبح ابيض .



السؤال: اهداني صديق مدالية مفاتيح ذهب هل يجوز ان احملها معي واضع مفاتيحي فيها ؟

الجواب: لا مانع منه .



السؤال: ما حكم لبس الساعة المطلیة بماء الذهب للرجال ؟

الجواب: لا مانع ان عدّ الذهب فیه لوناً محضاً .



السؤال: هل يجوز للرجل لبس ساعة في داخلها أدوات من ذهب ، أويكون سيرها من ذهب ، وهل تجوز الصلاة بها؟

الجواب: يجوز لبس الاولى والصلاة معها ، دون الثانية

النجاسة

السؤال: كيف يمكن التطهير بالغسالة الإلكترونية ؟

الجواب: الغسالة تطهرولكن التي يفتح بابها من الفوق تتنجس الملابس بعد تطهيره من الماء الذي ينصب عليها من الغطاء والجدران .



السؤال: إذا دخلت منزلا لأحد أقربائي وكنت أعرف بأنهم لا يعتنون بمسائل الطهارة والنجاسة. كيف اتعامل معهم اذا كانت يدي رطبة أو مبللة؟

الجواب: كل شيء في بيتهم طاهر حتى لو كان نجسا سابقا.



السؤال: هل يعتبر بول الطفل الرضيع الذي لم يتعدّی الشهر او الشهرين نجس ام لا ؟

الجواب: نجس ولكن يطهر بمجرّد صبّ الماء عليه مرة واحدة مع زوال العين.



السؤال: هل تعتبر المناديل الورقية - الكلينكس - مطهر من النجاسة ؟

الجواب: لا تطهر إلا موضع الغائط في الاستنجاء .



السؤال: هل يجوز لمس الكلاب ؟

الجواب: يجوز لمسه، الا اذا مس الكلب برطوبة و بلل فتطهر بغسلها بالماء مرة واحدة.



السؤال: يستأجر المسلم في الغرب بيتاً مؤثثاً مفروشاً، فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً إذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ؟

الجواب: نعم ، يستطيع أن يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت مالم يعلم أويطمئنّ بتنجّسه ، والظن بالتنجّس لا عبرة به .



السؤال: هل ان براز الحيوان (الروث) نجس؟ وهل يمنع عن تأدية الصلاة لو انه علق جزء قليل منه في الملابس المراد الصلاة بها؟

الجواب: براز الحيوان مأكول اللحم طاهر حتی وإن كان أكله مكروها كالحمار والحصان ونحوهم وأما ما لا يؤكل لحمه مثل القط فبرازه نجس يجب تطهير الثوب منه للصلاة

شادن
03-18-2010, 03:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

شكراً لكم
جزاكم الله خيراً

jana
03-26-2010, 08:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وفقكي الله الي كل خير

لولي
03-26-2010, 09:07 PM
جزاكــ الله الف خيــرا

وجعله ان شاء الله في ميزان اعمالكــ

تحياتي

دموع ولائية
04-18-2010, 04:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و على آلِ محمد و عجّل اللهم فرجهم الشريف و اللعن عدوهم إلى قيام يوم الدين..
سلام من الله عليكم أصحاب القلوب الطيبة الموالية لمحمد وآل محمد,,
بارك اللهم فيكم,,


السؤال: ما حكم الجبن؟ حیث اني سمعت في التلفاز ان اكل الجبن مكروه ؟
الجواب: یجوز اكله وقيل بكراهته الا مع الجوز.

سمعت بأن الجبن كرافت حرام فهل هذا صحيح..

شادن
04-18-2010, 04:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و على آلِ محمد و عجّل اللهم فرجهم الشريف و اللعن عدوهم إلى قيام يوم الدين..
سلام من الله عليكم أصحاب القلوب الطيبة الموالية لمحمد وآل محمد,,
بارك اللهم فيكم,,

سمعت بأن الجبن كرافت حرام فهل هذا صحيح..






إذا علم باحتوائه على الحرام فلا يجوز تناوله
وبالنسبة لمقلدي سماحة السيد الخوئي قدس سره الأحوط عدم تناوله كما سمعت

الحب المكنون ،،
كثر اللغط فيه بشكل مثير للريبه
ما أكثر المنتجات الأخرى وأجودها :)

ضمير حي
04-18-2010, 05:05 PM
الأحوط عدم تناوله كما سمعت

ومن أين سمعت؟

ضمير حي
04-18-2010, 05:25 PM
هناك مسألتين تم التعرض لهما
من المفيد مراجعتهما:
http://www.tobiat.com/vb/showthread.php?t=2725

شادن
04-19-2010, 01:33 AM
ومن أين سمعت؟

من برنامج فقه المصطفى لسماحة السيد رشيد الحسيني وقد تأكدت بسؤال اختي التي شاهدت معي البرنامج

لا أعلم لماذا تجرأت وكتبت الحكم وقد كنت متردده كثيراً !!
عموماً .. أدلوا بدلوك إن كان لديك شيء يخص جبن الكرافت
وليس مربى العنب :)

ماخليتو لي اسم
04-19-2010, 01:39 AM
بارك الله فيك اختي *___^

ضمير حي
04-19-2010, 02:04 AM
هناك موضوع سابق للأخت صدى الآهات
بعنوان :اختربت الشقاليط
http://mallaha.net/forums/showthread.php/21763-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B7

اقرأوه متعرض لحكم المسألة

شادن
04-19-2010, 06:26 AM
للعلامة المنار موضوع يتحدث فيه عن الجلاتين على شبكة هجر
وتحدث فيه عن الأختلاف بين العلماء في هذا الموضوع بأنه إذا ما أخذ من الحيوان غير المذكى
فالبعض يرى إستحالته وتحوله لأمر آخر وهناك من يقول أنه لا تحدث إستحالة وإنما مجرد أجزاء أنفصلت من الحيوان .
وعبارة لطيفة قالها :
فكن فقيه نفسك يا مؤمن وتعلم كيف يفكر الفقيه واحتط لدينك فذلك أنقى لك.

وكذلك تحدث عن جبنة كرافت بقوله :
مثلا أثيرت شبهة في أواخر الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي بواسطة احد المتنطعين الساكنين في الغرب ، فقال أن جبن (كرافت) يحتوي على شحم خنزير ، فاشتهر عن بعض الفقهاء انه افتى بحرمة تناول جبن (كرافت) .......

وتحدث عن الأنفحة بقوله :
جاء اشخاص لفقيه اخر فاقنعوه بان جبن كرافت نجس لأنه يحتوي على انفحة حيوانية من ميتة ، وحين اعترض الفضلاء على ذلك وقالوا ان الانفحة طاهرة حتى من الميتة..........

وتكلم عن نقطة مهمة بقوله :
لهذا يجب على أهل الخبرة من المؤمنين ان يكونوا دقيقين في النقل للفقيه. لأن المسؤولية الشرعية ستقع عليهم. وليس على الفقيه ، وسيتحملون اثم تحريم ما احله الله او تحليل ما حرمه الله ، ولهم اثم بكل فعل مكلف يعتمد عليه.


منهاج الصالحين السيد الخوئي :
( مسألة 393 ) : أجزاء الميتة إذا كانت لا تحلها الحياة طاهرة ، وهي الصوف ، والشعر ، والوبر ، والعظم ، والقرن ، والمنقار ، والظفر والمخلب ، والريش ، والظلف ، والسن ، والبيضة إذا اكتست القشر الاعلى ، وإن لم يتصلب سواء أكان ذلك كله مأخوذا من الحيوان الحلال أم الحرام ، وسواء أخذ بجز ، أم نتف ، أم غيرهما ، نعم يجب غسل المنتوف من رطوبات الميتة ، ويلحق بالمذكورات الانفحة، وكذلك اللبن في الضرع ، إذا كان مما يؤكل لحمه . ولا ينجس بملاقاة الضرع النجس وإن كان الاحوط استحبابا اجتنابه ، هذا كله في ميتة طاهرة العين ، أما ميتة نجسة العين : فلا يستثنى منها شئ .


هل المقصود من الأحوط استحبابا اجتنابه هنا هو الأنفحه مثلاً إذا علمت انها قد تنجست ؟
ارغب في توضيح نقطة ..
إن كان هناك خطأ في الحكم الذي ذكرته فهو حتماً جهل مني و الخطأ واقع على فهمي أنا لسماحة السيد بالتأكيد ..
ولابد وأنني متأثره برأي من حولي ..
والمعذرة لله ولرسوله وإليكم

وينش ياحبوه تعالي شوفي جبنش اللي تبغي تسألي عنه عفسنا عفس :)

دموع ولائية
04-19-2010, 08:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و على آلِ محمد و عجّل اللهم فرجهم الشريف و اللعن عدوهم إلى قيام يوم الدين..
سلام من الله عليكم أصحاب القلوب الطيبة الموالية لمحمد وآل محمد,,
أخي الكريم ضمير حي,,
غاليتي شادن,,
مشكورين على إضافات,,
بارك اللهم فيكما,,
لكن لم أنتهي بعد , هناك قليل من قلة فهم لدي:mwalat18:

هناك مسألتين تم التعرض لهما
من المفيد مراجعتهما:
http://www.tobiat.com/vb/showthread.php?t=2725
فتحت الرابط و قرأت مافيه خاصة:
قرأت المشاركة 6# التي تخص التذكية..

مسألة 397 : ما يؤخذ من يد المسلم من اللحم و الشحم و الجلد إذا شك في تذكية حيوانه فهو محكوم بالطهارة و الحلية ظاهراً، بشرط اقتران يده بما يقتضي تصرفه فيه تصرفا يناسب التذكية ، و في حكم المأخوذ من يد المسلم ما صنع في أرض غلب فيها المسلمون ، و ما يؤخذ من سوق المسلمين ـ إذا لم يعلم أن المأخوذ منه غير مسلم ـ و لا فرق في الثلاثة بين العلم بسبق يد الكافر أو سوقه عليه و عدمه إذا احتمل أن ذا اليد المسلم أو المأخوذ منه في سوق المسلمين أو المتصدي لصنعه في بلد الإسلام قد أحرز تذكيته على الوجه الشرعي .
و أما ما يوجد مطروحا في أرض المسلمين فلا يبعد الحكم بطهارته ، و أما حليته ـ مع عدم الاطمئنان بسبق أحد الأمور الثلاثة ـ فمحل إشكال
تطبق مسألة النفحة الحيوانية ضمن هذه المسألة أم الذكية غير و النفحة لها مسألة خاصة..؟؟!!
----------

هناك موضوع سابق للأخت صدى الآهات
بعنوان :اختربت الشقاليط
http://mallaha.net/forums/showthread.php/21763-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B7

اقرأوه متعرض لحكم المسألة
الصفحة لدي لا تظهر , كاكونها من المجلة القديمة " الرابط غير مَعرف في هذه المجلة الجديدة لمنتدى"





منهاج الصالحين السيد الخوئي :
( مسألة 393 ) : أجزاء الميتة إذا كانت لا تحلها الحياة طاهرة ، وهي الصوف ، والشعر ، والوبر ، والعظم ، والقرن ، والمنقار ، والظفر والمخلب ، والريش ، والظلف ، والسن ، والبيضة إذا اكتست القشر الاعلى ، وإن لم يتصلب سواء أكان ذلك كله مأخوذا من الحيوان الحلال أم الحرام ، وسواء أخذ بجز ، أم نتف ، أم غيرهما ، نعم يجب غسل المنتوف من رطوبات الميتة ، ويلحق بالمذكورات الانفحة، وكذلك اللبن في الضرع ، إذا كان مما يؤكل لحمه . ولا ينجس بملاقاة الضرع النجس وإن كان الاحوط استحبابا اجتنابه ، هذا كله في ميتة طاهرة العين ، أما ميتة نجسة العين : فلا يستثنى منها شئ .


هل المقصود من الأحوط استحبابا اجتنابه هنا هو الأنفحه مثلاً إذا علمت انها قد تنجست ؟
ارغب في توضيح نقطة ..
إن كان هناك خطأ في الحكم الذي ذكرته فهو حتماً جهل مني و الخطأ واقع على فهمي أنا لسماحة السيد بالتأكيد ..
ولابد وأنني متأثره برأي من حولي ..
والمعذرة لله ولرسوله وإليكم

وينش ياحبوه تعالي شوفي جبنش اللي تبغي تسألي عنه عفسنا عفس :)


رحم الله والديك شادنتي على أمرين:
1) الجهد المبارك في البحث عن الحكم الفقهي..
2) جعلتني أنظم إلى صفكِ في الحيرة:mwalat15:..
المسألة المنقولة فهمت منها أمر:
بأن ملحقات الميتة تكون طاهرة ما عدا اللحم, لكن عند استخدام الرطوبات من المنتوف لابد من الغسل..
عذراً على قلة المعرفة هنا:
ما مقصود برطوبات من المنتوف..؟؟!!
غاليتي شادنتي ما شيفت جواب بس شيفت هاي السؤال:

هل المقصود من الأحوط استحبابا اجتنابه هنا هو الأنفحه مثلاً إذا علمت انها قد تنجست ؟
أريد جواب قبل ما نسوي الطبخة المحار و نوزعها على الفريج هع

ضمير حي
04-19-2010, 11:27 AM
إذا علمت انها قد تنجست ؟
النجس يحرم أكله وشربه

ولكن حديثه هو عن:
هل ينجس اللبن عندما يلاقي الضرع النجس ؟
فكان الجواب :
ولا ينجس بملاقاة الضرع النجس وإن كان الاحوط استحبابا اجتنابه

المفترض انك التفتي للمسألة عندما وضعتي موضوع النجاسات
انقلها لك من رسالة السيد السيستاني :
و لا ينجس اللبن بملاقاه الضرع الـنجس و ان كان الاحوط الاجتناب عنه خصوصا فى غير ماكول اللحم


طبعا هي المسألة كما قال العلامة المنار :
فاشتهر عن بعض الفقهاء انه افتى بحرمة تناول جبن (كرافت)

واعرف بعض الأخوة لا يأكل جبنة كرافت
حتى قبل فترة أحد الأخوة كان يدافع عن الأمر وأنه السيد الخوئي افتى وانتهى الموضوع >>>> هذا بالنسبة له .

ضمير حي
04-19-2010, 12:19 PM
في الموضوع الآخر تطرقت لمسألة وهي :

لكن المسكرات حرام تناولها ولكنها ليست نجسة .

وهذه المسألة ليست محل إجماع الفقهاء فالبعض يقول بنجاستها
وأعتقد بأننا تعرضنا لهذه المسألة عند الحديث عن " العطور"

ضمير حي
04-19-2010, 02:01 PM
من كتاب منية السائل للسيد الخوئي :

س) لقد سمعنا أن جبن كرافت يحتوي على شحم (دهن) الخنزير فما رأي سماحتكم فيه هل يجوز أكلها؟


(ج) يجوز ذلك ما لم يثبت اشتماله على حرام (1).

(1) لقد ثبت أن جبن كرافت يحتوي على مكونات الخنزير وذلك لفحص العلماء في هذا الامر وإعلانهم، فلو أخبر الثقة بالثبوت فإنه ثابت فماذا لو كان مرجع من كبار مراجعنا الذي يعتبر سيد الثقات (ألا وهو سماحة الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر) قد أعلن بذلك كالآتي: - (س) موجه لسماحة السيد الشهيد الصدر، بعد السلام والتحية أفتونا دام فضلكم في هذا الجبن المعلب المستورد من البلدان غير الاسلامية وهل صحيح ما يشاع من أن ممثلا لسماحتكم بحث علميا الاجزاء الداخلة في تركيب جبنة (كرافت)؟. بسم الله الرحمن الرحيم بعد السلام عليكم والدعاء لكم... (ج) نعم قد ثبت لدينا أن جبنة كرافت مشتملة على الحرام (2) وأما غيرها من أقسام الجبن المعلب فالاصل فيها الحلية لو لم يثبت اشتمالها على الحرام. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محمد باقر الصدر (2) وقد اعترفت بذلك الشركة الصانعة لهذا الجبن (الذي تصنعه شركة كرافت) والاعتراف سيد الادلة، كما أنه نشر احتوائه على ذلك في جرائد وصحف عديدة. (.)


http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/06/no0605.html

دموع ولائية
04-19-2010, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و على آلِ محمد و عجّل اللهم فرجهم الشريف و اللعن عدوهم إلى قيام يوم الدين..
رحم الله والديك خيي ضمير حي,,
يعني جبن كرافت حرام لأن يحتوي على دهن خنازير " أعزكم الله"
لكن القول هنا:
" بعد السلام والتحية أفتونا دام فضلكم في هذا الجبن المعلب المستورد من البلدان غير الاسلامية وهل صحيح ما يشاع من أن ممثلا لسماحتكم بحث علميا الاجزاء الداخلة في تركيب جبنة (كرافت)؟ "
هذا بخصوص الكرافت من دول غير إسلامية أليس كذلك..؟؟
لكن إذا كان الجبن الكرافت من إنتاج دولة إسلامية مثل دولة البحرين , هل ينطبق عليها هذا القول أو هذا القول معمم لكرافت سواء إنتاج إسلامي أم غير إسلامي:mwalat38:
" أسفة جداً على كثرة تسأولاتي"
يعطيكم ربي الصحة وعافية..

ضمير حي
04-19-2010, 03:17 PM
يعني جبن كرافت حرام لأن يحتوي على دهن خنازير " أعزكم الله"

هذا اذا ثبت بان فيه من مكونات الخنزير فتكون حرام
حسب الاسئلة الموجهة لهم انهم لا يستعملون ذلك


لكن إذا كان الجبن الكرافت من إنتاج دولة إسلامية مثل دولة البحرين
لكن مواد الخام يأتون بها من استراليا كما هو موجود في موقعهم